فهرس المؤلفين

ا

  • اسماعيل، سارة عصام الدين استخدام خامات البيئة لتصميم بعض آلات الباند الإيقاعية المختلفة بمصاحبة الالحان الموسيقية لتنمية المهارات الحركية و المشاركة الجماعية لدى "طفل الروضة". [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 357-420]
  • الأكرف، مباركه صالح مدى فعالية برنامج تهيئة المعلمين الجدد في المدارس الحكومية بدولة قطر: من وجهة نظر المعلمات الجدد والمنسقات [المجلد 46، العدد 4، 2022، الصفحة 175-220]
  • البداح، منيرة بنت عبد العزيز بن بداح دراسة مقارنة بين مقرر طرائق تدريس الرياضيات في جامعة سلمان بن عبد العزيز وجامعة الشرقية بعمان [المجلد 46، العدد 2، 2022، الصفحة 287-314]
  • التميمي، أروى بنت عبد الله تطوير أداء العاملين في الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية على ضوء مدخل الإدارة الالكترونية [المجلد 46، العدد 4، 2022، الصفحة 17-42]
  • التويجري، أريج بنت محمد دور إدارة الموارد البشرية في تنمية المهارات القيادية لدى القادة الإداريين في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 301-350]
  • الجنوبي، منصور بن عبدالرحمن مدى جاهزية جامعة شقراء لتطبيق معايير المرکز الوطني للتقويم والاعتماد الأکاديمي المطورة للاعتماد المؤسسي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والموظفين فيها [المجلد 46، العدد 2، 2022، الصفحة 125-178]
  • الدغيدي، أحمد رفعت علي تطوير مرکز الابتکار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس على ضوء خبرتي کل من جامعة کامبريدج وجامعة لوند [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 15-162]
  • الربيش، إبراهيم بن عبد الله الأسباب التي تمنع بعض أُسر الجاليات الناطقين بغير العربية عن تعليم أبنائهم اللغة العربية في مدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية. [المجلد 46، العدد 2، 2022، الصفحة 15-50]
  • الرشيدي، شيخة ثاري النفعي تصور مقترح لتحقيق الابتکار المؤسسي في الجامعات السعودية في ضوء رؤية المملکة 2030 [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 79-118]
  • الرمثي، سعد بن مبارك محمد تصور مقترح لتَطْوِيْرُ أداء إدارات التعليم في ضوء مَعَايِيْرِ النَمُوْذَجِ الأُوْرُوْبِّيِّ لِلتَّمَيُّزِ EFQM 2020 [المجلد 46، العدد 4، 2022، الصفحة 45-108]
  • الرميضي، خالد مجبل دور الأسرة في دعم عملية التعليم عن بعد خلال جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد19) في دولة الکويت [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 407-441]
  • الزرعة، ليلى بنت ناصر البناء المعرفي التراكمي للثقافة التطوعية في مناهج الدارسات الإسلامية لمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية [المجلد 46، العدد 4، 2022، الصفحة 223-258]
  • الزهراني، حسن محمد دور الثقافة الرقمية في تعزيز العملية التعليمية لدى طلاب الإعداد التربوي بالجامعة الإسلامية [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 15-54]
  • الزهراني، عبدالعزيز بن عبدالله فاعلية استراتيجية مقترحة لتطبيق التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 369-404]
  • الزهراني، عبد الله بن محمد تحديات الاستقلال الذاتي للجامعات السعودية وسبل التغلب عليها من وجهة نظر القيادات الأکاديمية: جامعة الملک سعود أنموذجاً [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 265-310]
  • السفياني، نائف بن عتيق بن عبد الله أثر نموذج دورة التقصي الثنائية (CICM) لتدريس العلوم في تنمية التفكير عالي الرتبة ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب المرحلة المتوسطة ذوي مستويات معالجة المعلومات المختلفة [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 285-354]
  • السيد، إيمان سعيد عبد المنعم خصائص ومؤشرات الهوية الثقافية لدى طلاب كلية التربية بجامعة 6 أكتوبر [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 423-472]
  • السيد، هبة عطية قاسم التفاعل بين نمط الواقع المعزز (کروت/ لوحة مفاتيح) ونمط التعلم (تتابعي/ کلي) وأثرة في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير التخيلي والتقبل التکنولوجي لدي طلاب التربية الفنية [المجلد 46، العدد 2، 2022، الصفحة 417-541]
  • السيد، همت عطية قاسم التفاعل بين نمط الواقع المعزز (کروت/ لوحة مفاتيح) ونمط التعلم (تتابعي/ کلي) وأثرة في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير التخيلي والتقبل التکنولوجي لدي طلاب التربية الفنية [المجلد 46، العدد 2، 2022، الصفحة 417-541]
  • الشرقاوي، فاطمة فاروق فاعلية استخدام منصة ميکروسوفت تيميز (Microsoft teams) في تنمية مهارات تصميم وانتاج الاختبارات الإلکترونية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية شعبة التعليم التجاري ومدى رضاهم عنها [المجلد 46، العدد 2، 2022، الصفحة 193-250]
  • الشمري، فهد زبن أثر استخدام إستراتيجية التعلم المعکوس في تنمية التحصيل لمقرر الحاسوب لدى طالبات کلية التربية بجامعة الکويت والاتجاه نحوها [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 383-420]
  • العطاس، طالب صالح حسن معالم الفکر التربوي عند الأصوليين الإمام الجويني أنموذجًا [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 121-190]
  • العظامات، خديجة خير الله عبد الرحمن تأثير تطبيق التيك توك على القيم الاجتماعية في المجتمع الأردني من وجهة نظر طلبة الجامعة [المجلد 46، العدد 4، 2022، الصفحة 185-214]
  • العنزي، نايف بن عماش السويلم دور الرشاقة الاستراتيجية في إدارة الأزمات في الجامعات السعودية [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 265-294]
  • العنزى، أحمد سلامة درجة توظيف التکنولوجيا الحديثة في الإدارة المدرسية بدولة الکويت: دراسة ميدانية [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 373-406]
  • العوض، خالد بن عبد الرحمن قراءة تفسيرية لثلاث مدارس فلسفية باستخدام النموذج المعرفي لعبدالوهاب المسيري: نحو رؤية إسلامية في نظرية المنهج [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 313-366]
  • الغامدي، حمدان بن أحمد تحديات الاستقلال الذاتي للجامعات السعودية وسبل التغلب عليها من وجهة نظر القيادات الأکاديمية: جامعة الملک سعود أنموذجاً [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 265-310]
  • الغامدي، وفاء أحمد عياض متطلبات التربية الأخلاقية في ضوء التعليم الرقمي- دراسة تحليلية [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 251-282]
  • الغريب، فاطمة حمد دور الأسرة في دعم عملية التعليم عن بعد خلال جائحة فيروس کورونا المستجد (کوفيد19) في دولة الکويت [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 407-441]
  • الغملاس، خالد بن عبدالله فاعلية استراتيجية مقترحة لتطبيق التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 369-404]
  • الفائز، فهد سليمان التعرف على الطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية: وجهة نظر المختصين في الميدان التربوي [المجلد 46، العدد 4، 2022، الصفحة 111-148]
  • الفقيه، أحمد حسن أحمد تقييم برنامج بکالوريوس اللغة العربية في جامعة الباحة في ضوء المعايير التخصصية لهيئة تقويم التعليم والتدريب [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 445-469]
  • القبلان، سندس صالح جارالله تقويم دليل المعلمة في مرحلة رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية ودولة الکويت في ضوء بعض المعايير التربوية [المجلد 46، العدد 2، 2022، الصفحة 97-122]
  • الکفراوي، إبراهيم أحمد مصطفى فاعلية برنامج إلکتروني قائم على الوعي الصوتي لتحسين مهارات التمييز السمعي لدى ذوي صعوبات التعلم [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 15-76]
  • المشوط، مريم سعد فهد جودة الحياة الوظيفية لدي معلمي المدارس الثانوية بدولة الکويت بين الواقع والمأمول [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 201-231]
  • المطيري، عبدالله أدوار أعضاء هيئة التدريس تجاه التنوّع الثقافي في جامعة نجران [المجلد 46، العدد 4، 2022، الصفحة 153-182]
  • الوکيل، محمود أحمد فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم الهجين لتنمية الکفايات التکنولوجية لدي معلمي التربية الموسيقية لتدريس الأنشطة الموسيقية في ظل جائحة کورونا [المجلد 46، العدد 2، 2022، الصفحة 181-291]
  • اليوسف، بشاير أدوار أعضاء هيئة التدريس تجاه التنوّع الثقافي في جامعة نجران [المجلد 46، العدد 4، 2022، الصفحة 153-182]

ب

  • بشير، منال صبري محمود سلوک المواطنة التنظيمية لدى المعلمين بمدارس التعليم الأساسي بمصر(دراسة تحليلية) [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 401-441]

ج

  • جوهر، دعاء محمود نضج إدارة المشروعات بکلية التربية جامعة عين شمس ( مشروع التعليم الإلکتروني نموذجًا) [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 191-378]

ح

  • حسن، عمرو مصطفي أحمد تصور مقترح لدور تعليم الکبار في دعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر على ضوء أهداف التنمية المستدامة [المجلد 46، العدد 2، 2022، الصفحة 437-537]
  • حسنين، منال سيد يوسف التطوير التنظيمى للمدارس المصرية اليابانية فى ضوء التجديد الذاتى بمحافظة الإسکندرية. [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 177-337]

د

  • داود، سميرة سعيد عبدالغني فاعلية برنامج إلکتروني قائم على الوعي الصوتي لتحسين مهارات التمييز السمعي لدى ذوي صعوبات التعلم [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 15-76]
  • دسوقي، دعاء محمد أحمد تصور مقترح لإعادة هندسة عمليات الشراكة البحثية بالجامعات المصرية في ضوء رؤية 2030م [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 93-178]
  • دياب، إکرام عبد الستار محمد دراسة مقارنة لدمج مختبرات الابتکار المدرسي في روسيا والولايات المتحدة الأمريکية وإمکان الإفادة منها في مصر [المجلد 46، العدد 2، 2022، الصفحة 545-656]

ز

  • زکى، محمد رجب أثر استخدام مدخل STEAM في مادة العلوم على تنمية الممارسات العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 46، العدد 2، 2022، الصفحة 253-284]
  • زهران، / نورا محمد أمين برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي لعلاج صعوبات فهم المقروء وخفض قلق القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي [المجلد 46، العدد 2، 2022، الصفحة 317-433]
  • زيد، عصام عبد العاطي علي نمط ممارسة الأنشطة الفردية والتشارکية ببيئة تعلم مقلوب وأثره في تنمية مهارات التعامل مع المستحدثات والوعي التکنولوجي لدى طلاب جامعة القصيم [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 193-324]

س

  • سالم، محمود محمد المهدى خريطة مقترحة لمجالات البحث التربوي المقارن في ضوء أدبيات التخصص ورؤية مصر 2030 [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 165-256]
  • سعودي، علاء الدين حسن دراسة مقارنة بين مقرر طرائق تدريس الرياضيات في جامعة سلمان بن عبد العزيز وجامعة الشرقية بعمان [المجلد 46، العدد 2، 2022، الصفحة 287-314]
  • سعودي، علاء الدين حسن إبراهيم تقويم دليل المعلمة في مرحلة رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية ودولة الکويت في ضوء بعض المعايير التربوية [المجلد 46، العدد 2، 2022، الصفحة 97-122]
  • سليم، حسن مختار حسين تصور مقترح لتحسين مهارات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات الأکاديمية بکليات التربية جامعة الأزهر في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي 2020م [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 381-518]
  • سليم، حسن مصطفى حسن تحسين الکفاءة النسبية للتعليم الابتدائي الحکومي المصري باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 57-262]
  • سليمان، عادل محمد حسن تطوير مرکز الابتکار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس على ضوء خبرتي کل من جامعة کامبريدج وجامعة لوند [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 15-162]
  • سليمان، منى کمال معاودة التفکير في التربية المقارنة والدولية في ضوء مضمون نظرية ما بعد الاستعمار وتطبيقاتها [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 351-400]

ص

  • صادق، حصه محمد مدى فعالية برنامج تهيئة المعلمين الجدد في المدارس الحكومية بدولة قطر: من وجهة نظر المعلمات الجدد والمنسقات [المجلد 46، العدد 4، 2022، الصفحة 175-220]

ط

  • طلبة، ناصر شعبان علي معتقدات معلمي التعليم الثانوي الفني نحو دمج جدارات ريادة الأعمال بالمناهج الدراسية في ضوء نظرية السلوك المخطط [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 151-262]

ع

  • عبد السلام، غادة محمد العوامل المؤثرة على إدارة استمرارية الأعمال بالمدرسة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية- دراسة تحليلية [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 259-370]
  • عبد العال، رشا محمود بدوي برنامج مستند إلى التعلم القائم على التحدي لتنمية الممارسات العلمية والرياضية والهندسية والمثابرة الأكاديمية للطلاب المعلمين تخصص STEM بكلية التربية. [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 181-248]
  • عبد العال، هبه محمد محمود برنامج مستند إلى التعلم القائم على التحدي لتنمية الممارسات العلمية والرياضية والهندسية والمثابرة الأكاديمية للطلاب المعلمين تخصص STEM بكلية التربية. [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 181-248]
  • عبد الغنى، نسرين محمد معاودة التفکير في التربية المقارنة والدولية في ضوء مضمون نظرية ما بعد الاستعمار وتطبيقاتها [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 351-400]
  • عبد الفتاح، سالي كمال إبرهيم وحدة في العلوم معدة وفق مدخل STEAM لتنمية مهارات التفكير البيني و المستقبلي والإندماج في التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 15-78]
  • عثمان، منى شعبان ابتکار القيمة مدخلاً لتطبيق استراتيجية المحيط الأزرق بجامعة الفيوم [المجلد 46، العدد 2، 2022، الصفحة 295-414]
  • عطية، أفكار سعيد خميس تطوير الممارسات القيادية لموجهي مرحلة التعليم الثانوي العام في ضوء أبعاد مجتمعات التعلم المهنية (دراسة ميدانية بمحافظة الإسكندرية) [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 297-523]

ف

  • فخرو، عائشة أحمد مدى فعالية برنامج تهيئة المعلمين الجدد في المدارس الحكومية بدولة قطر: من وجهة نظر المعلمات الجدد والمنسقات [المجلد 46، العدد 4، 2022، الصفحة 175-220]

ل

  • لاشين، كريمة محمد تقويم مشروع تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات بجامعة طنطا في ضوء أهدافه وتحسينه باستخدام عمليات إدارة المشروعات [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 527-730]
  • لزهر، نوضاء مبارك ردعان تصور مقترح لتَطْوِيْرُ أداء إدارات التعليم في ضوء مَعَايِيْرِ النَمُوْذَجِ الأُوْرُوْبِّيِّ لِلتَّمَيُّزِ EFQM 2020 [المجلد 46، العدد 4، 2022، الصفحة 45-108]

م

  • متولي، التهامي محمد إبراهيم تصور مقترح لتحسين مهارات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات الأکاديمية بکليات التربية جامعة الأزهر في ضوء معايير النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي 2020م [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 381-518]
  • محمد، أسماء عبد الصبور فاعلية استخدم الخرائط الذهنية في تدريس الأناشيد المدرسية لطلاب التأهيل التربوي بجامعة السلطان قابوس [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 409-440]
  • محمد، ثناء هاشم معتقدات معلمي التعليم الثانوي الفني نحو دمج جدارات ريادة الأعمال بالمناهج الدراسية في ضوء نظرية السلوك المخطط [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 151-262]
  • محمد، محمد حمدي زکي القيادة الکمومية والابتکار التنظيمي في المدارس الخاصة بمحافظة المنيا في مصر [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 15-174]
  • محمود، إيناس أحمد فتحي نموذج مقترح لتعزيز عملية صنع القرار التعليمي الإستراتيجي في مصر على ضوء الإطار التنظيمي للحوکمة الإستراتيجية للتعليم [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 15-197]
  • محمود، باسنت فتحى معالم التربية القيمية المتضمنة فى الأدب التهذيبى عند المصريين القدماء "دراسة تحليلة" [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 443-550]
  • مسيحة، شيرى مجدى نصحى وحدة مقترحة في الفيزياء الطبية الحيوية قائمة على مدخل التكامل لتنمية مهارات التفكير البيني والاندماج الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 81-148]
  • مغاورى، هالة أمين تحسين نظام التعليم 2.0 بالمدارس المصرية على ضوء إدارة الکفاءات المحورية (دراسة تحليلية) [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 15-62]
  • موسى، على عبد الحافظ على تجارب التعليم الافتراضى لمواجهة تداعيات جائحة وباء COVID-19، نتائج ودلالات (بحث تحليلى) [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 327-380]

ه

  • هاشم، رضا محمد حسن ثقافة الأمن الفكري لدى طالبات السنة التحضيرية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ودور عضو هيئة التدريس في تعزيزها من وجهة نظر الطالبات [المجلد 46، العدد 4، 2022، الصفحة 217-276]
  • همام، إيمان أحمد حسن تخطيط التعاقب للقيادات الأكاديمية بمؤسسات التعليم العالي في كل من كندا واستراليا وإمكان الإفادة منها في مصر [المجلد 46، العدد 4، 2022، الصفحة 17-170]
  • هيکل، هناء محمد محمدي مقومات ريادة الأعمال الرقمية بالجامعات المصرية وسبل تعزيزها في ظل جائحة کورونا "دراسة استشرافية" [المجلد 46، العدد 1، 2022، الصفحة 423-486]

ي

  • يوسف، زينب أحمد على بيئة التعلم الشخصية التشارکية القائمة على التفاعل بين نمط التشارک داخل المجموعات "تازري /تسلسلي" والأسلوب المعرفى "تحمل /عدم تحمل" الغموض وأثره فى تنمية مهارات إنتاج المدونات الصوتية والتدفق النفسي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 65-188]
  • يوسف، عبير رأفت حلمي دور مدارس الأحد عبر العالم في دعم الهوية الوطنية [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 233-298]
  • يونس، خالد احمد عبد الحميد فاعلية استراتيجية مقترحة في تدريس الحاسب الآلي قائمة على بعض أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفکير المستقبلي في الحاسب الآلي لطلاب المستوى الأول بکلية اللغات والترجمة جامعة 6 أکتوبر [المجلد 46، العدد 3، 2022، الصفحة 15-89]
  • يونس، ممدوح الغريب السيد اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية نحو استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء فى التعليم الجامعى: دراسة تحليلية فى ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا UTAUT)) [المجلد 46، العدد 2، 2022، الصفحة 15-94]